الصورة من محرك البحث كوكل

الصورة من محرك البحث كوكل

اكد مزارعون في منطقتي الصلاحية والشامية التابعتان لمحافظة الديوانية (180 كم جنوب بغداد ) عن احتراق جذور اكثر من 50 % من محصول الشلب لهذا العام بسبب ارتفاع نسبة الملوحة في مياه الري التي تصل اليهم من حصة وزارة الموار المائية فيما عزت الاخيرة عن سبب ارتفاع نسبة الملوحة الى انخفاض منسوب المياه وتجاوز بعض المزارعين على حصتهم المقررة لتتهم مديرة زراعة الديوانية هي الاخرى دول الجوار العاملة بالسياسات المائية الخاطئة وتحذر من غياب مياه الشرب باستمرار المشكلة .
وقال المزارع عباس رحيم احد مزارعي اراضي ناحية الصلاحية الى (اكد نيوز) ان “كمية المياة التي تصل الينا مابين الاسبوع والاخر محملة بنسبة املاح عالية جدا حيث ان محصول الشلب بالنسبة لرز الياسمين تضرر اكثر بنسبة تصل الى اكثر 50% من محصول هذا العام “.
واشار رحيم الى ان “رز العنبر الشهير تم اتلاف كميات كبيرة منه بسبب الملوحة لانه لا يتحمل هكذا انواع من المياه التي نسميها مياه اسنة “.
واضاف رحيم ان “المعالجات الخاصة بالمحاصيل صارت على حساب الفلاح لان الدولة لم تقم باي عمل تجاه ما نعانيه “.
المزارع حميد الفتلاوي اشار الى اهمية وجود مياه نظيفة لاتمام عملية الزراعة بصورة صحيحة بقوله ان “زراعة محصول الشلب مضت عليها اكثر من 70 يوم دون اي تحسن للمحصول بل في تلف مستمر والسبب يعود الى المياه الاسنة المليئة بالاملاح التي لا تصلح الى الزراعة الواصلة من حصتنا المائية من مديرية الري “.
واوضح الفتلاوي ان “محصول الشلب يحتاج الى مياه صالحة لاتمام زراعته ومنذ بداية اطلاقنا لبذوره الى اليوم لم تصلنا اي مياه نظيفة “.

من جانبه اكد مدير الموارد المائية في الديوانية حسين جهاد الى (اكد نيوز) ان “من اسباب انخفاض مناسيب مياه الري في الديوانية هي تجاوز بعض المزارعين على حصتهم المقررة للزراعة وهذا يعيق عمل كافة الدوائر المعنية لان الاراضي المزروعة اكثر من المقرر “.
واشار جهاد الى ان “اكثر المياه الواردة لنهر الفرات الذي يعد الوارد الرئيسي للري في الديواينة هو من بحيرة الثرثار التي انخفت مناسيب مياهها بشكل كبير بسبب السياسات المائية وهذا ما رفع نسبة الاملاح بصورة كبيرة وهي عملية طردية كل ما ارتفعت المناسيب قلت الاملاح “.
فيما اكد مدير زراعة الديوانية ناظم عبد الحسين ان”السياسات المائية المتبعة من دول الجوار وخاصة تركيا هي احد الاسباب الرئيسية لرفع ملوحة مياه الري كون المياه تصل منخفضة المناسيب “.
واشار عبد الحسين الى ان “الحلول يجب ان تكون سريعة جدا من اجل زيادة مناسيب المياه لان اانخفاضها يؤدي الى قتل المحاصيل الزراعية بل يصل حتى الى عدم كفاية المياه الواردة بالانهر الى سد حاجة مياه الشرب للمواطنين “.
وطالب عبد الحسين بان ” يكون هناك ضغط من قبل الحكومة على الجارة تركيا باستخدام التبادل التجاري كاحد الحلول للضغط عليها بزيادة تدفق المياه الى العراق “.