12190035_1646424698944788_5540174396738676657_n

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم قيام السلطات المحلية في مدينة النجف باعتقال المدون والصحفي العراقي عقيل الغزالي، في 3 نوفمبر 2015، بتهمة التشهير بالمسؤولين من خلال نشر وثائق على موقع فيسبوك.

وكان الصحفي عقيل الغزالي قد فوجئ صباح 3 نوفمبر 2015، عند دخوله مجلس المحافظة لتغطية جلسة استجواب رئيس المجلس خضير الجبوري برجال شرطة يسارعون الى اعتقاله ثم نقله إلى أحد سجون المحافظة.

ونقلت مصادر صحفية عن الغزالي من محبسه انه “متهم في قضية لم يبلغ بها بدعوى التهجم على رئيس المجلس، وهي دعوى يرفضها كليا لأنها كيدية ووهمية وغير واقعية”، ويرجح أن يكون سبب اعتقال الغزالي، متابعات صحفية للمجلس نشرها على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اعتبرها رئيس مجلس المحافظ تشهيرا به.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “يعتقد الموظف العمومي في العراق أنه فوق النقد والمحاسبة على أفعاله، وأن دور الصحافة ينحصر في تمجيد شخصه والإشادة بكل أفعاله، وهذه رؤية من الماضي عفا عليها الزمن، فقيام عقيل الغزالي بنقد أو مهاجمة رئيس مجلس المحافظة هي أمور تندرج تحت حرية الرأي والتعبير التي تحميها العهود والمواثيق الدولية وكذلك الدستور العراقي ذاته”

والجدير بالذكر ان لجنة حماية الصحفيين صنفت العراق على انه “أسوأ بلد” على مؤشر الإفلات من العقاب لعام 2014 بسبب ارتفاع عدد حالات قتل الصحفيين المقيدة ضد مجهولين.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان السلطات العراقية بالإفراج عن الصحفي عقيل الغزالي، ومنح الفرصة للصحفيين ووسائل الإعلام المختلفة  للقيام بالدور المنوط بهم في كشف مواطن الضعف في الجهاز الإداري للدولة.

 

المصدر : موقع الشبكة